فصل: ما جاء على أفعل من هذا الباب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الأمثال **


2759- الفَرْعُ أَوَّلُ النِّتَاجِ

قَالوا‏:‏ أولُ كل نِتَاجٍ فرعهُ، وهو رِبْعٌ ورِبْعىٌّ يضرب لابتداء الأمور

2760- في سَبِيلِ الله سَرْجِى وبَغْلِى

أول من قَال ذلك المِقْدَام بن عَاطِف العِجْلى، وكان قد وفَدَ على كسرى فأكرمه فلما أراد الانصرافَ حَمَلَه على بغل مُسْرَج من مَرَاكبه، فلما وصل إلى قومه قَالوا‏:‏ ما هذا الذي أتيتنا به‏؟‏ فأنشأ يقول‏:‏

أتيتكُمُ ببَغْلٍ ذي مَرَاحٍ * أقَبَّ حَمُولَةِ المَلِكِ الهُمَامِ

يَجُولُ إذا حملْت عَلَيْهِ سَرْجاً * كَما جَالَ المفَدَّحُ ذُو الِّلجَامِ

وَمَا يَزْدَادُ إلاَّ فَضْلَ جَرْىٍ * إذا مَا مَسَّهُ عَرَقَ الْحِزَامِ

ولَيْسَتْ أمُّه مِنْهُ، وَمَا إن * أبُوهُ مِنَ المُسَوَّمَةِ الْكِرَامِ

لَهُ أمٌّ مُفَدّّحَةٌ صفون * وَكَانَ أبُوهُ ذَا دَبَر دوَامى

وكان يروضه رياضةَ الخيل، فرمَحَه رمحةً كسر بها شَرَا سِيفَهُ، فمرض من ذلك بُرْهة، وأمر بالبغل فحمل عليه الكُورَ وأمتعةَ الحى، ولم يُعْلَف، فنفَقَ البغل، وبرىء المقدام من مرضه، فركب إلى الصيد‏.‏ وحَمَلَ السرج على ناقة له عَلُوق، فلما ركبها ومَسَّها وقع الركابين هَوَتْ به قيد رمحين، وطارت به في الأرض، فلم يقدر عليها، وتقطَّع السرجُ، فَقَال المقدام‏:‏ نَفَقَ البغْلُ وأوْدَى سَرْجُنَا، في سبيل الله سرجى وبغلى‏.‏ يضرب في التَّسَلِّى عما يهلك ويُودِى به الزمانُ‏.‏

2761- فِيحِى فَيَاحِ

هذا مثل قَطَامِ، مبني على الكسر، وهو اسم للغارة‏:‏ أي اتَّسِعِي، يُقَال‏:‏ فَاحَتِ ‏[‏ص 78‏]‏ الغارة تَفِيحُ، أي اتسعت، ودار فَيْحَاء‏:‏ أي وَاسعة، وأنَّثَ الفعلَ على أن الخِطاب للغارة

2762- فَتىً ولا كَمَالِكٍ

قَاله مُتَمِّمُ بن نُوَيْرة في أخيه مالك بن نُوَيْرة، لما قُتِلَ في الرِّدَّة، وقد رثاه مُتَمِّمٌ بقصائدَ، وتقديره‏:‏ هذا فتى، أو هو فتى‏.‏

2763- فَضْلُ القَوْلِ عَلَى الفِعْلِ دَنَاءَةٌ

أي مَنْ وَصَفَ نفسه فوقَ ما فيه فهو دنيء، وفضل الفعل على القول مكرمة‏:‏ أي كَرَمٌ‏:‏ وهو أن يفعلَ ولا يقول‏.‏

2764- فَشَاشِ فِشِّيهِ مِنَ اُسْتِه إلَى فِيهِ

الفَشُّ‏:‏ إخراجُ الريحِ من الوَطْب، وفَشَاشِ‏:‏ مبني على الكسر، ومعناه اُفْعَلِى به ما شِئت فما به انتصار

2765- اُفْتَدِ مَخْنُوقُ

أي يا مخنوق‏.‏ يضرب لكل مَشْفُوقَ عليه مضطر‏.‏

ويروى افْتَدَى مخنوقٌ

2766- فِى حِسِّ مَسٍّ أَبْصَرَ أنَّ أمْرَهُ مَكْس

يُقَال‏:‏ مَكَسَنِى، أي ظلمني‏.‏ يضرب للرجل إذا فَطِنَ أن قومَه أرادوا ظلمه فتركهم وخرج من بينهم‏.‏

2767- أفْرَعَ فِيمَا سَاءَنِى وصَعِدَ

أفْرَعَ‏:‏ هبَطَ، وصَعِدَ‏:‏ ارتفع، أي لم يألُ جَهْدَا في الأذى‏.‏

2768- فِي عِيصِهِ مَا يَنْبُتُ العُودُ

العِيصُ‏:‏ الشجرُ الكثير الملتفّ، و‏"‏ما‏"‏صلة، أي إن كان العيصُ كريماً كان العود كريما، وإن كان لئيما كان لئيما، يعني أن الفَرْع في وزان الأصل

2769- فِي الأْرْضِ للْحُرِّ الكَرِيمِ مَنَادِحُ

أي مُتَّسع ومُرْتَزَق، والمَنَادح‏:‏ جمع مَنْدُوحة، وهي السَّعَة، ويجوز أن يكون جمع مَنْدَح ومُنْتَدَح، وجمع نُدْح أيضاً، كالمَقَابح في جمع قُبْح، ومعنى كلها الرحْبُ والسَّعَةُ‏.‏

2770- أفَاقَ فَذَرَقَ

يضرب لمن كان في غم وكَرْب ففرج عنه

2771- فِي المَالِ أشْرَاك وإنْ شَحَّ رَبُّهُ

أشْرَاكٌ‏:‏ جمعُ شريك، كما يُقَال‏:‏ شَرِيف وأشْرَاف، يعنون الحادث والوارث

2772- فِي النُّصْحِ لَسْعُ العَقَارِبِ

أول من قَال ذلك عُبَيْد بن ضيربة النَّمَرِي، وذلك أنه سَمِعَ رجلاً يَقَعُ في ‏[‏ص 79‏]‏ السلطان، فَقَال‏:‏ ويحك‏!‏ إنك غُفْل لم تَسِمْكَ التَّجَارِب، وفي النصح لَسْعُ العقارب، وكأنني بالضاحكِ إليك باكياً عليك، فذهب قوله مَثَلاً‏.‏

2773- الإِْفْراَطُ فِي الأنْسِ مَكْسَبَةٌ لِقُرَنَاءِ السُّوءِ

قَاله أكثم بن صيفي‏.‏ يضرب لمن يُفْرِطُ في مخالطة الناس

2774- فِي الطَّمَعِ الْمَذَلّةُ للِرِّقَابِ

هذا مثل قولهم‏"‏ أذلَّ رقابَ الناس غُلُّ المَطَامع‏"‏

2775- أفْرَخَ قَيْضُ بَيْضِها المُنْقَاضُ

القَيْضُ‏:‏ قِشْر البَيْض الأعلى، والمُنْقَاضُ‏:‏ المنشقَ طولاً، وأفرخ‏:‏ خرج الفَرْخُ من البيض، أي ظهر أمره ظهورَ الفراخ من البَيْض‏.‏

قَال أبو الهيثم‏:‏ هذا المثل ضرب بعد موت زياد، يعني زياد بن أبي سفيان

2776- أفْسَدَ النّاسَ الأحْمَرانِ اللّحْمُ والْخَمْرُ

وقيل ‏"‏الأحامرة‏"‏ فيكون فيها الخَلُوقَ والزَّعْفَران‏.‏

2777- فِي الله تَعَالَى عِوَضٌ عَنْ كُلِّ فَائِتٍ

قَاله عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى

2778- فِي التَّجَارِبِ عِلْمٌ مُسْتأنَفٌ

أي جَديد

2779- فِي العَوَاقِبِ شَافٍ أو مريحٌ

يعني في النظر في عواقب الأمور‏.‏

2780- فَعَلْتُ ذَاكَ عَمْدَ عَيْنٍ

إذا تعمَّدْتَه بجد ويقين، ويقَال‏:‏ فعلنه عَمْداً على عين، قَال خُفَاف بن نَدبةُ السُّلَمِي

فإن تَكُ خَيْلٌُ قَدْ أصِيبَ صَمِيمُها * فَعَمْداً عَلَى عَيْنٍ تَيَمَّمْتْ مَالِكا

وعَمْداً‏:‏ مصدر أقيم مقام الحال

2781- فِي اُسْتِ المَغْبُونِ عُودٌ

يضرب فيمن غبن، يعنون أنه مثلُ مَنْ أُبِنَ

2782- فُقَ بِلَحْمِ حِرْباءَ لاَ بِلَحْمِ تَرْباءَ

الحِرْباء‏:‏ جنسٌ من القَطَا معروف، والتَّرْباء‏:‏ التراب، وفُقْ‏:‏ من فَاقَ بنفسه يَفُوقَ فُؤُوقاً، إذا أشرفَتْ نفسه على الخروج، ويقَال‏:‏ فُقَ من فُوَاقَ حَلْب الناقة، يُقَال‏:‏ ‏[‏ص 80‏]‏ تَفَوَّقَ الفصيلُ وفَاقَ؛ إذا شرب ما في ضَرْع أمه

وأصْلُ هذا أن رجلا نَظَرَ إلى آخَرَ ينظر إلى إبله وهي تَفُوقُ، فخاف أن يَعيِنَ ‏(‏يعين إبله - كيبيع - يصيبها بعينه‏.‏‏)‏ إبلَه فتسقط فتنحر، فَقَال‏:‏ فُقَ بلَحْم حِرْبَاء أي اجتلب لحمَ الحِرْباء، لا لحوم الإبل، وأراد بلحم تَرْباء لحماً يسقُطُ على التراب، ويقَال‏:‏ التَّرْبَاء الأرضُ نفسُها

2783- انْفَلَقَتْ بَيْضَةُ بَنِي فُلاَنٍ عَنْ هذَا الرّأىِ

يضرب لقوم اجتمعوا على رأي واحدٍ

2784- فَارَقَهُ فِرَاقاً كَصَدْعِ الزُّجَاجَةِ

أي فِراقاً لا اجتماعَ بعده؛ لأن صَدْع الزجاجة لا يَلْتئمِ، قَال ذو الرمة‏:‏

أبَى ذَاكَ أوْيَنْدَى الصَّفَا مِنْ مُتُونِهِ * وَيُجْبَرَ مِنْ رَفْضَ الزُّجَاجِ صُدُوعُ

2785- فِي العافِيَةِ خَلَفٌ منَ الرَّاقِيَةِ

أي مَنْ عُوفِيَ لم يحتج إلى رَاقٍ وطبيب، والهاء في ‏"‏الراقية‏"‏ دخلت للمبالغة، ويجوز أن تكون ‏"‏الراقية‏"‏ مصدراً كالباقية والواقية

2786- فَعَلْنَا كَذَا والدَّهْرُ إذْ ذاك مُسْجِلُ

أي لا يخاف أحدٌ أحداً، يُقَال‏:‏ أسْجَلَه، أي أرسَله على وجهه

2787- فَرَارَة تَسَفَّهَتْ قَرَارَةً

هذا مثل قولهم ‏"‏ نَزْو الفَرَارِ اسْتَجْهَلَ الْفَرَارَا‏"‏ والفَرارَة‏:‏ البهيمة تَنْفِر أوْ تقومُ ليلاً فيتبعها الغنم، والقَرَارَة - بالقاف - الغنم، ومعنى تَسَفَّهَت مالت به، قَال ذو الرمة‏:‏

جَرَيْنَ كما اهْتَزَّتْ رِماحٌ تَسَفَّهَتْ * أعَالِيَهَا مَرُّ الرِّياحِ النَّوَاسِمِ

يضرب للكبير يحمله الصغير على السَّفَه والخفة‏.‏

2788- افْعَلْ كَذَا وخَلاَكَ ذَمٌّ

قَال ابن السكيت‏:‏ ولا تقل‏"‏ وخلاك ذنب‏"‏ وقَال الفراء، كلاهما من كلام العرب، وهو من قول قَصِيرٍ اللَّخْمي، قَالهُ لعمرو بن عَدِى، وقد ذكرتُه في قصة الزباء في باب الخاء‏.‏

وقوله‏"‏ وخلاك‏"‏ الواوْ للحال، وخلا‏:‏ معناه عَدَا، أي افْعَلَ كذا وقد جاوزَكَ الذم فلا تستحقه، قَال ابن رَوَاحَةَ‏:‏ ‏[‏ص 81‏]‏

فشأنك فَانْعَمِى وَخَلاَكِ ذَمٌّ * وَلاَ أرْجِعْ إلَى أهْلِى وَمَالِى

يضرب في عذر من طلب الحاجة ولم يتوانَ‏.‏

وينشد لعُرْوَةَ بن الوَرْد‏:‏

ومَنْ يَكُ مِثْلِى ذَا عِيَالٍ وَمُقْتِراً * مِنَ الْمَالِ يَطْرَحْ نَفْسَهُ كلَّ مَطْرَحِ

لِيَبْلُغَ عُذراً أوْيُصِيبَ رَغِيبَةً * وَمُبْلِغُ نَفْسٍ عُذْرَهَا مِثْلُ مُنْجِحِ

وقَال بعض الحكماء‏:‏ إني لأسْعَى في الحاجة وإني منها لآيِسٌ، وذلك للاعذار، ولئلا أرْجِعَ على نفسي بِلَوْم

2789- أَفْرَخَ رَوْعُكَ

يُقَال‏:‏ أفْرَخَتِ البيضةُ، إذا انفلَقَتْ عن الفرخ، فخرج منها‏.‏

يضرب لمن يُدْعَى له أن يَسْكُنَ رَوْعُه‏.‏

قَال أبو الهيثم‏:‏ كلهم قَالوا رَوْعُك بفتح الراء، والصواب ضم الراء؛ لأن الرَّوْعَ المصدر، والرَّوعُ القلبُ، وموضعُ الرَّوْعِ، وأنشد بيت ذي الرمة بالضم‏:‏

ولَّى يَهُزُّ انْهِزَاماً وَسْطَهَ زعلا * جَذْلاَنَ قَدْ أفْرَخَتْ عَنْ رُوعِهِ الْكُرَبُ

2790- أَفَرَعَ بِالظَّبْىِ وفي المِعْزَى دَثَر

يُقَال‏:‏ أفْرَعَ، إذا ذبح الفَرَعَ، وهو أولُ ولدٍ تُنْتَجُه الناقة، كانوا يذبحونه لآلهتهم يتبركون بذلك، وفي الحديث ‏"‏لا فَرَعَ ولا عَتِيرَةَ ‏"‏ والعتيرة‏:‏ شاة كانوا يذبحونها لآلهتهم في رَجَبٍ، ويقَال‏:‏ عكر دَثَر - بالتحريك - أي كثير، ومال دَثْر - بالتسكين - ومالان دَثْر، وأموال دَثْر، أيضاً، والباء في ‏"‏ بالظبى‏"‏ زائدة، أي أفرعَ الظَّبْىَ، يعني ذبَحه، وفي المعزى كَثْرَة، يعني أن مِعْزَاه كثير وهو يذبح الظبى‏.‏

يضرب لمن له إخْوان كثير وهو يستعين بغيرهم‏.‏

2791- أَفْرَطَ لِلْهِيمِ حُبَيْنَاً أَقْعَسَ

أفرط‏:‏ أي قَدَّم وعَجَّل، والهِيمُ‏:‏ جمع أهْيَمَ وهَيْماء، وهي العِطاش من الإبل، وحُبَيْناً‏:‏ تصغير أَحْبَن مرخَّما، يُقَال‏:‏ رجل أَحْبَنُ وامرَأة حَبْناء، إذا كان بهما السقى، وهو الاستسقاء، والأقْعَسُ‏:‏ الذي دخل ظهرُه وخرج صدرُه، أي قدم لسقى الإبل العِطاش رجلاً عاجزاً‏.‏ يضرب لمن استعان بعاجز‏.‏

2792- فَصيِلُ ذَاتِ الزَّبْنِ لا يُخَيَّلُ

ذات الزَّبْن‏:‏ الناقة التي تَزْبَنُ ولدَهَا، ‏[‏ص 82‏]‏ وحالَبَها، والتخيل‏:‏ أن تكون الناقة لا تَرْ أَم ولدَهَا؛ فيقَال لصاحبها‏:‏ خَيِّلْ لها، فيلبَسُ جلدَ سبع ثم يمشى على أربع، يخيل إلى الأم أنه ذئب يريد أن يأكل ولدها فتعطف عليه وتَرْأمه، يقول‏:‏ فهذه التي تَزْبِنُ ولدها، لا يُخَيَّل لها؛ لأنه لا ينفع‏.‏

يضرب للسيئ المعاشرة طبعاً؛ فلا يؤثر فيه التودد إليه‏.‏

2793- أَفْرَخَ القَوْمُ بَيْضَتَهُمْ

إذا أَبْدُوا سرَّهم، وأفرخ‏:‏ لازم ومتعدٍّ تقول في اللازم‏:‏ ليُفْرِخْ روعُكَ، أي ليذهب فزعك، وأفرخ الطائرُ، إذا خرج من البيضة، وتقول في المتعدي‏:‏ أفْرِخْ رَوْعَك، أي سَكِّنْ جَأشَكَ، ومعنى أفرخَ القومُ بيضَتَهم أَخْلَوْا بيضتهم وفَرَّغُوها كما يُفَرِّغها الفرخ، حين خرج منها، جعلوا خروج السر وظهورَه منهم بمنزلة ظهور الفرخ من البيضة‏.‏

2794- فِي دونِ هذَا مَا تُنْكِرُ المَرْأَةُ صَاحِبَهَا

قَالوا‏:‏ إن أول مَنْ قَال ذلك جارية من مُزَينة، وذلك أن الحَكَم بن صَخْر الثَّقَفِي قَال‏:‏ خرجت منفرداً، فرأيت بإمَّرَةٍ - وهي مَوْضِع - جاريتين أختين لم أر كجَمَالهما وظَرْفهما، فكسوتهما وأحسنت إليهما، قَال‏:‏ ثم حَجَجْت مِن قابل ومعي أهلي، وقد أعْتَلَلْتُ ونَصَلَ خِضابي، فلما صِرْتُ بإمَّرَة إذا إحداهما قد جاءت فسألت سُؤَال منكرةٍ، قَال‏:‏ فقلت‏:‏ فلانة‏؟‏ قَالت‏:‏ فِدىً لك أبي وأمي، وأنى تعرفني وأنكرك‏؟‏ قال‏:‏ قلتُ‏:‏ الحكم بن صخر، قَالت‏:‏ فِدىً لك أبي وأمي، رأيتُكَ عامَ أولَ شابَّاً سُوقَةً، وأراك العامَ شيخاً ملكا، وفي دون هذا ما تنكر المرأةُ صاحبَهَا، فذهبت مَثَلاً، قَال‏:‏ قلت‏:‏ ما فعلَتْ أختُك، فَتَنَفَّسَتِ الصُّعَدَاء وقَالت‏:‏ قَدِمَ عليها ابنُ عم لها فتزوجها وخرج بها، فذاك حيث تقول‏:‏

إذا ما قَفَلْنَا نَحْوَ نَجْدٍ وَ أَهْلِهِ * فحَسْبِى مِنَ الدُّنْيَا قُفُولىِ إلَى نَجْدِ

قَال‏:‏ قلت‏:‏ أما إني لو أدركتها لتزوجتها، قَالت‏:‏ فِدَىً لك وأبي وأمي ما يمنعك من شريكتها في حَسَبها وجَمَالها وشقيقتها‏؟‏ قَال‏:‏ قلت‏:‏ يَمْنَعُني من ذلك قول كُثَيْر‏:‏

إذا وَصَلَتْنَا خُلَّةٌ كَىْ تُزِيلَهَا * أبَيْنَا وَقُلْنَا‏:‏ الحَاجِبِيَّةُ أوَّلُ

فَقَالت‏:‏ كُثَير بيني وبينك، أليس الذي يقول‏:‏ ‏[‏ص 83‏]‏

هَلْ وَصْلُ عَزَّةَ إلاَّ وَصْلُ غَانِيَةٍ * فِي وَصْلِ غَانِيَةٍ مِنْ وَصْلِها خَلَفُ

قَال الحكم‏:‏ فتركت جَوَابها وما يمنعني من ذلك إلا العِىّ‏.‏

2795- فاَتِكَةٌ واثِقَةٌ بِرِيٍّ

زعموا أن امرَأة كَثر لبنها فَطَفِقَتْ تهريقه، فَقَال زوجها‏:‏ لم تهر يقينه‏؟‏ فَقَالت‏:‏ فاتكة واثقة برىٍّ‏.‏

يضرب للمُفْسد الذي وراء ظهره مَيْسَرة

2796- فِصْفِصَةٌ حِمَارُهَا لاَ يَقْمُصُ

يضرب لمن يصنع المعروف في غير أهله

2797- فَي كُلِّ أَرْضٍ سَعْدُ بْنُ زَيْدٍ

قَاله الأضْبَطُ بن قُرَيْع بن عوف بن كعب بن سعد بن زيد مناة، رأى من أهله وقومه أموراً كرهها، ففارقهم، فرأى من غيرهم مثلَ ما رأى منهم، فَقَال‏:‏ في كل أرض سعدُ بن زيدٍ‏.‏

2798- فَقْدُ الإْخْوَانِ غُرْبَةٌ

قريب من هذا قول الشيخ أبي سليمان الْخَطَّابى‏:‏

وإنى غريبٌ بين بُسْتَ وأهلها * وإن كان فيها أُسْرَتِى وبها أهْلى

وما غُرْبَةُ الإنسان في غُرْبَةِ النَّوَى * ولكنَّهَا والله في عَدَمِ الشكْلِ

2799- فَلِمَ خُلِقَتْ إِن لَمْ أَخْدَعِ الرِّجَالَ

يعني لحيته، يقول‏:‏ لم خُلِقَتْ لحيتي إن لم أفعل هذا

يضرب في الخِلاَبَةَ والمَكْر من الرجل الداهى‏.‏

*3*  ما جاء على أفعل من هذا الباب

2800- أفْلَسُ مِنَ ابْنِ المُدَلَّقِ

يروى بالدال والذال، وهو رجل من بنى عبد شمس بن سعد بن زيد مَنَاة لم يكن يجد بِيتَة َليلةٍ، وأبوه وأجداده يُعْرَفون بالإفلاس، قَال الشاعر في أبيه‏:‏

فإنَّكَ إذْ ترجو تميما ونَفْعَها * كَرَاجِى النَّدَى وَالْعُرْفِ عَنْدَ المُذَلَّقِ

2801- أفْقَرُ مَنَ العُرْيَانِ

هو العُرْيَان بن شَهْلَة الطائى الشاعر، زعم المفضل أنه غَبَرَ دهراً يلتمس الغنى فلم يزدد إلا فقرا‏.‏

2802- أفْسَدُ مِنَ الْجَرَادِ

لأنه يَجْرُدُ الشجرَ والنباتَ، وليس في الحيوان أكثر إفساداً لما يتقوَّته الإنسانُ ‏[‏ص 84‏]‏ منه وفي وصية طيىء لبنيه‏:‏ يا بَنِىَّ إنكمِ قد نزلتم منزلاً لا تخرجون منه، ولا يُدْخَلُ عليكم فيه، فارعوا مَرْعَى الضب الأعور، أبصر جُحْره، وعَرَف قَدْره، ولا تكونوا كالجراد رَعَى وادياً وأنقف وادياً، أكَلَ ما وجد، وأكله ما وجده‏.‏ قوله ‏"‏أنقف واديا‏"‏ أي أنقف بيضه فيه، قَاله حمزة رحمه الله‏.‏

قلت‏:‏ والصواب ‏"‏نَقَفَ بيضه فيه‏"‏ أي شقه وكسره، يُقَال‏:‏ نَقَفْتُ الحنظل، إذا كسرته، فأما ‏"‏أنقف واديا‏"‏ فيجوز أن يكون معناه جعله ذا بيضٍ منقوفٍ بأن نَقَفَ بيضَه فيه، ويجوز أن يكون واديا ظرفا لا مفعولا، أي صار الجراد ذا بَيْضٍ منقوف فيه، كما قَالوا‏:‏ أجْرَبَ الرجلُ، وألْبَنَ، وأتْمَرَ، وأخواتها‏.‏

2803- أفْسَدُ مِنْ أرَضَةِ بَلْحُبْلَى

قَال حمزة‏:‏ يعنون بَنِى الحُبْلَى، وهم حىّ من الأنصار رَهْط ابن أبّىٍ ابنِ سَلُولَ

2804- أفْسَدُ مِنَ السُّوسِ

يُقَال في مثل أخر ‏"‏العِيَالُ سُوسُ المال‏"‏ ويقَال أيضاًً ‏"‏أفْسَدُ من السوس في الصُّوفِ في الصًّيْفِ‏"‏

2805- أفْسَدُ مِنَ الضَّبُعِ

لأنها إذا وقعت في الغنم عاثت، ولم تكتف بما يكتفي به الذئب، ومن عَيْثِ الضبع وإسرافها في الإفساد استعارت العرب اسمها للسَّنَة المُجْدِبة فَقَالوا‏:‏ أكلَتْنَا الضَّبُعُ، وقَال ابن الأعرابي‏:‏ ليسوا يريدون بالضبع السَنَة المجدبة، وإنما هو أن الناس إذا أجدبوا ضَعُفُوا عن الانبعاث، وسَقَطَتْ قُوَاهم، فعاثت بهم الضباع والذئاب، فأكلتهم، قَال الشاعر‏:‏

أبَا خُرَاشَةَ أمَّا أنْتَ ذَا نَفَرٍ * فَإنَّ قَوْمِىَ لَمْ تأْكُلْهُمُ الضَّبُعُ

أي قومى ليسوا بضِعَافٍ تَعِيثُ فيهم الضباع والذئاب، فإذا اجتمع الذئب والضبع في الغنم سلمت الغنم‏.‏ قَال حمزة‏:‏ حدثني أبو بكر بن شُقَير قَال‏:‏ حضرت المبرد وقد سئل عن قول الشاعر‏:‏

وَكانَ لهَا جَارَانِ لاَ يَخْفِرَانِهَا * أَبُو جَعْدَةَ الْعَادِى وَعَرْفَاءُ جَيْأَلُ

فَقَال‏:‏ أبو جعدةَ الذئبُ، وعَرْفاء‏:‏ الضبع؛ فيقول‏:‏ إذا اجتمعا في غَنَم مَنَع كلُّ واحد منهما صاحبه‏.‏ وقَال سيبويه في قولهم ‏"‏اللهم ضبعاً وذئباً‏"‏ أي اجْمَعْهُما في الغنم وأما قولهم‏:‏

2806- أفْسَدُ مِنْ بَيْضَةِ البَلَدِ

فهي بيضة تتركها النَّعَامة في الفَلاَة فلا ترجع إليها‏.‏ ‏[‏ص 85‏]‏

قلت‏:‏ أفسد في جميع ما تقدم من الإفساد، إلا هذا، وذلك شاذ، وحقها أكثر إفساداً، وكذلك أفلس من الإفلاس شاذ، وأما هذا الأخير فإنه من الفَسَاد لأنها إذا تركت فَسَدَتْ

2807- أفْسَى مِنْ ظَرِبان

قَالوا‏:‏ هو دُوَيبة فوقَ جَرْو الكلب مُنْتِنة الريح كثيرة الفَسْو، وقد عرف الظَّرِبان ذلك من نفسه فقد جعله من أَحَدّ سلاحه، كما عرفت الحُبَارى ما في سَلْحها من السِّلاحِ إذا قَرُبَ الصَّقْر منها، كذلك الظَّرِبَان يَقْصِد جُحْر الضب وفيه حُسُولُهُ وبَيْضُهُ فيأتى أضْيَقَ موضعٍ فيه فيسدُّه بيديه ‏(‏في نسخة ‏"‏ببدنه‏"‏‏)‏ ويُرْوى بذنبه، ويُحَوِّلُ دبره إليه، فلا يفسو ثلاث فَسَوَات حتى يُدَار بالضب فيخرُّ مَغْشِيَّاً عليه فيأكله، ثم يقيم في جُحْره حتى يأتي على آخر حُسُوله، والضب إنما يُخْدع أي يُغْتال في جُحْره حتى يضرب به المثل فيقَال ‏"‏أَخْدَعُ مِنْ ضَب‏"‏ ويُغْتَال في سربه لشدة طلب الظَّرِبَانِ له، وكذلك قولهم ‏"‏أنْتَنُ مِنَ الظَّرِبَانِ‏"‏ قَال‏:‏ والظَّرِبان يتوسَّط الهَجْمَة من الإبل فَيَفْسُو فتتفرقَ تلك الإبل كتفرُّقها عن مبرك فيه قِرْدَان، فلا يردها الراعى إلا بجَهْد، ومن أجل هذا سَمَّتِ العربُ الظَّرِبان ‏"‏مُفَرِّقَ النَّعم‏"‏ وقَالوا للرجلين يتفاحشان ويتشاتمان‏:‏ إنهما ليتجاذبان جِلْدَ الظَّرِبان، وإنهما ليتماسَّانِ الظرِبَانَ‏.‏

قلت‏:‏ وقد روى ‏"‏لَيَتَمَاشَنَانِ جِلْدَ الظَّرِبَانِ‏"‏ من قولهم ‏"‏مَشَنَه بالسيف‏"‏ إذا ضَرَبه ضربة قَشَرتِ الجلد‏.‏

2808- أفْسَى مِنْ خُنْفُسَاءَ

لأنها تَفْسُو في يد من مَسَّها، قَال الشاعر‏:‏

لنَا صَاحِبٌ مُولَع بِالْخِلاَفِ * كَثِيرُ الْخَطَاءِ قَلِيلُ الصَّوَابِ

أشَدُّ لَجاجاً مِنَ الخنفُسَاء * وَأَزْهَى إذَا مَا مَشَي مِنْ غُرَابِ

2809- أَفْسَى مِنْ نِمْسٍ

قَالوا‏:‏ هو دويبة فاسية أيضاً

2810- أَفْحَشُ مِنَ فَالِيةِ الأفَاعِى

و ‏"‏أفْحَشُ مِنْ فَاسِيَةٍ‏"‏ هما اسمان لدويبة شبيهة بالخنفساء ‏(‏فالية الأفاعى‏:‏ خنفساء رقطاء تألف الحيات والعقارب؛ فإذا خرجت من جحر دلت أن وراءها حية أوْعقرب‏.‏ والفاسية - ومثلها الفاسياء - هي الخنفساء‏.‏‏)‏ لا تملك الفُسَاء ‏[‏ص 86‏]‏

2811- أَفْحَشُ مِنْ كَلْبٍ

لأنه يهرُّ على الناس

2812- أفْرَغُ مِنْ يَدٍ تَفُتُّ الْيَرْمَعُ

قَالوا‏:‏ الْيَرْمَعُ الحجارة الرِّخْوة، ويقَال للمنكسر المغمومِ‏:‏ تركْتُه يفتُّ اليَّرْمَعَ وأما قولهم‏:‏

2813- أفْرَغُ مِنْ حَجَّامِ سَابَاطٍ

فإنه كان حجَّاماً ملازما لساباط المدئن فإذا مر به جند قد ضُرِبَ عليهم البعثُ حجَمهُم نسيئةً بدانقَ واحد إلى وقْت قُفُولِهِمْ وكان مع ذلك يعبُر الأسبوعُ والأسبوعان فلا يدنو منه أحد، فعندها يُخرِجُ أمَّهُ فيحجمها حتى يُرِىَ الناس أنه غير فارغ، فما زال ذلك دأبه حتى أنزَفَ دمَ أمه فماتت فجأة فسار مَثَلاً، قَال الشاعر‏:‏

مِطْبِخُهُ قَفْرٌ وطَبَّاخه * أفْرَغُ مِنْ حَجَّامِ سَابَاطِ

وقيل‏:‏ إنه حجَمَ كِسْرَى أبرويز مرةً في سفره ولم يعد لأنه أغناه عن ذلك‏.‏

2814- أفْرَسُ مِنْ سُمِّ الفُرْسَانِ

هو عُتَيبة بن الحارث بن شِهَاب فَارسُ تميمٍ، وكان يُسمى ‏"‏صَيَّادَ الفوارس‏"‏ أيضاً، وحكى أبو عبيدة عن أبى عمرو المدني أن العرب كانت تقول‏:‏ لو أن القمر سقطَ من السماء ما التقفَهُ غيرُ عُتَيبة لثَقَافَتِهِ

2815- أفْرَسُ مِنْ مُلاَعِبِ الأسِنَةِ

هو أبو براء عامرُ بن مالك بن جعفر بن كِلاب فارسُ قَيسٍ‏.‏

2816- أفْرَسُ مِنْ عَامِرٍ

هو عامر بن الطُّفَيل، وهى ابن أخي عامرٍ مُلاعِبِ الأسِنَّة، وكان أَفْرَسَ وأسْوَدَ أهلِ زَمَانِهِ، ومر حيَّانُ ابن سلمى بن عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب بقبرِه، وكان غاب عن موته فَقَال‏:‏ ما هذه الأنصابُ‏؟‏

فَقَالوا‏:‏ نَصبْناها على قبر عامر فَقَال‏:‏ ضَيَّقْتُم على أبى على، وأفضلتم منه فضلا كثيراً، ثم وقف على قبره وقَال‏:‏ أُنْعَمْ ظَلاَمَا ما أبا على فوالله لقد كنتَ تَشُنُّ الغارةَ، وتَحْمِى الجارة، سريعاً إلى المولى بوعدكَ، بطيئاً عنه بوعيدك، وكنت لا تضِلُّ حتَّى يضِلَّ النَجْم، ولا تهابُوا حتى يهاب السيلُ، ولا تعطَش حتى يعطش البعير، وكنتَ والله خيرَ ما كنت تكون حين لا تَظُنُّ نَفْسٌ بنفس خيرا، ثم التفت إليهم فَقَال‏:‏ هلا جعلتم قبر أبى على ميلا في ميل، وكان مُنَادى عامر بن الطفيل ينادى بعكاظ‏:‏ هل من راجلٍ فأحْمِلَه، أو جائع فأطعِمَهُ، أو خائفٍ فأؤمنه‏؟‏ ‏[‏ص 87‏]‏

2817- أفْرَسُ مِنْ بِسْطَامٍ

هو بسطام بن قَيْس الشيباني، فارس بكرٍ‏.‏ قَال حمزة‏:‏

وحدثني أبو بكر بن شُقَير قَال‏:‏ حدثني أبو عبيدة قَال حدثني الأَصمَعي قَال‏:‏ أخبرني خَلَف الأحمر أن عَوَانَةَ بن الحكم رَوَى أن عبد الملك بن مروان سأل يوماً عن أشجع العرب شعراً، فَقِيل‏:‏ عمرو بن معد يكرب، فَقَال‏:‏ كيف وهو الذي يقول‏:‏

فَجَاشَتْ إلىَّ النَّفْسُ أوَّلَ مَرَّةٍ * وَرَدُّتْ على مَكْرُوهها فَاسْتَقَرَّتِ

قَالوا‏:‏ فعمرو بن الإطْنَابة، فَقَال‏:‏ كيف وهو الذي يقول‏:‏

وَقُولِى كٌلمَّا جَشَأتْ وَجَاشَتْ * مَكَانَكِ تُحْمِدى أوْ تَسْتَرِيحي

قَالوا‏:‏ فعامر بن الطفيل، فال‏:‏ كيف وهو الذي يقول‏:‏

أقُولُ لِنَفسِي لاَ يُجَادُ بِمِثْلَهَا * أقِلِّي مَرَاحاً إنَّنِي غَيرُ مُدْبِرِ

قَالوا‏:‏ فَمَنْ أشْجَعُهم عند أمير المؤمنين‏؟‏ قَال أربعة‏:‏ عباس بن مرداس السُّلمى، وقيس بن الخَطيم الأوسِيُّ، وعنترة بن شداد العبسي، ورجل من بنى مُزَينة؛ أما عباس فلقوله‏:‏

أشُدُّ عَلَى الكَتِيبَةِ لاَ أبالي * أفيهَا كانَ حَتْفِي أمْ سِوَاهَا

و أما قيس بن الخطيم فلقوله‏:‏

وإنِّي لَدَى الحَرْبِ العَوَانِ مُوَكَّلٌ * بِتَقْدِيمِ نَفْسٍ لاَ أريدُ بَقَاهَا

وأما عنترة بن شداد فلقوله‏:‏

إذ تتَّقُونَ بِى الأسنةَ لَمْ أخِمْ‏(‏1‏)‏ * عَنْهَا ولكِنِّى تَضَايَقَ مَقْدِمى

‏(‏1‏)‏‏(‏خام يخيم خيمومة‏:‏ جبن‏)‏

وأما المزنى فلقوله‏:‏

دَعَوْتُ بَنِي قَحَافَةَ فَاسْتَجَابُوا * فَقُلْتُ رِدُوا فَقَدْ طَابَ الوُرُودُ

وأما قولهم‏:‏

2818- أفْتَكُ مِنَ البِرَّاضِ

فهو البَّرَّاضُ بن قيس الكناني

ومن خبر فَتْكه أنَهُ كان وهو في حيَّه عَيَّاراً فاتكاً يجني الجنايات على أهله، فخَلَعه قومُه وتبرؤا من صنيعِه، ففارقهم، وقدم مكة فحالف حَرْب بن أمية، ثم نَبَابه المقام بمكة أيضاً، ففارقَ أرضَ الحجاز إلى أرض العراق، وقدم على النعمان بن المنذر الملك فأقام ببابه، وكان النعمان يبعث إلى عكاظ بلَطِيمة ‏(‏اللطيمة - بفتح أوله - جماعة الإبل تحمل الطيب والبز وعروض التجار‏)‏

كلَّ عامٍ تُباعُ له هناك، ‏[‏ص 88‏]‏ فَقَال وعنده البراض والرحَّال - وهو عُرْوَة بن عُتْبَة بن جعفر بن كلاب، سمى رَحَّالاً لأنه كان وَفَاداً على الملوك - مَنْ يُجِيز لي لطيمتى هذه حتى يقدمها عكاظ‏؟‏ فَقَال البراض‏:‏ أبَيْتَ اللعنَ أنا أجيزها على كنانة، فَقَال النعمان‏:‏ ما أريد إلا رجلا يجيزها على الحيين قيس وكنانة، فَقَال عروة الرحَّال‏:‏ أبَيْتَ اللعن أهذا العَيَّار الخليعُ يكمل لأن يجيز لطيمة الملك‏؟‏ أنا المجيزها على أهل الشِّيحِ والقَيصُوم من نَجْد وتهامة، فَقَال‏:‏ خُذهَا، فرحل عُروة بها، وتبع البراض أثَرَه، حتى إذا صار عُروة بين ظَهْرَاتى قومه بجانب فَدَك نزلت العيرُ فأخرج البَرَّاض قِدَاحا يستقسم بها في قَتْل عُروة، فمر عروة به وقَال‏:‏ ما الذي تصنع يا بَرَّاض‏؟‏ قَال‏:‏ أستخبر القِدَاح في قتلى إياك فقال اسْتُكَ أضْيَقَ من ذاك، فوَثَبَ البراض بسيفه إليه فضربه ضربةً خَمَدَ منها، واستاقَ العِير، فبسببه هاجت حربُ الفِجَار بين حي خِنْدف وقيس؛ فهذه فَنَكَة البّرَّاض التي بها المثل قد سار، وقَال فيها بعضُ شعراء الإسلام‏:‏

والفَتَى من تَعَرَّفَتْهُ الليالي * وَالفَيَافِى كَالحَيَّةِ النَّضْنَاضِ

كُلَّ يَوْمٍ له يصْرِفِ الليالي * فَتْكَةٌ مِثْلُ فَتْكَةِ البَّراضِ

2819- أفْتَكُ مِنَ الجَحَّافِ

هو الجَحَّافُ بن حَكيم السُّلَمى

ومن خبر فَتكه أن عُمَير بن الحُبَاب السُّلْمى كان ابن عمه، فَنَهضَ في الفتنة التي كانت بالشأم بين قَيْس وكَلْب بسبب الزُّبَيْرية والمَرْوانية، فلقى في بعض تلك المُغاورات خيلاً لبنى تغلب فقتلوه، فلما اجتمع الناسُ على عبد الملك بن مروان ووضَعَتْ تلك الحروبُ أوْزَارَها دخل الجَحَّاف على عبد الملك والأخطلُ عنده، فالتفَتَ إليه الأخطلُ فَقَال‏:‏

ألا سَائِلِ الجَحَّافَ هَلْ هُوَ ثائر * لقَتْلَى أصِيبَتْ من سُلَيمٍ وَعَامِرِ

فَقَال الجحاف مُجيباً له‏:‏

بَلَى سَوفَ أبكيهِمْ بكُلِّ مُهَنَّدٍ * وأبْكَى عُمَيراً بالرِّمَاحِ الخَواطِرِ

ثم قَال‏:‏ يا ابن النصرانية ما ظننتك تجترىء علىَّ بمثل هذا، ولو كنت مأسورا، فحُمَّ الأخطلُ فَرَقاً من الجَحَّاف، فَقَال عبد الملك‏:‏ لا تُرَعْ فإني جارُكَ منه، فَقَال الأخطل‏:‏ يا أمير المؤمنين هَبْكَ تجيرني منه في اليقَظَة فكيف تجيرني في النوم‏؟‏ فنهض الجَحَّاف من عند عبد الملك يَسْحَبُ كساءه فَقَال عبد الملك‏:‏ إن في قفاه لَغَدْرَةً، ومر ‏[‏ص 89‏]‏ الجَحَّاف لِطِيَّتِهِ وجمع قومَه وأتى الرُصَافه، ثم سار إلى بنى تغلب، فصادف في طريقة أربعَمَائة منهم، فقتلهم، ومضى إلى البِشْر - وهو ماء لبنى تغلب - فصادف عليه جمعاُ من تغلب فقتل منهم خمسمائة رجل، وتَعَدَّى الرجالَ إلى قتل النساء والولدان، فيقَال‏:‏ إن عجوزاً نادته فَقَالت‏:‏ حربك الله يا جحاف‏!‏ أتقتلُ نساءً أعلاهن ثُدِىٌّ وأسفلُهن دُمِىٌّ، فانحزل ورجع، فبلغ الخبرُ الأخطلَ فدخل على عبد الملك وقَال‏:‏

لَقَدْ أوْقَعَ الجَحَّافُ بِالبِشْرِ وَقْعَةً * إلي الله مِنْها المُشْتَكَى وَالمُعولُ

فأهدرَ عبدُ الملك دم الجحَّاف، فهربَ إلى الروم، فكان بها سبع سنين، ومات عبدُ الملك وقام الوليد ابن عبد الملك فاستؤمن للحجاف فأمنه فرجع

2820- أفْتَكُ مِنَ الحَارِثِ بنِ ظَالِمٍ

من خبر فَتْكِهِ أنه وَثَبَ بخالد بن جعفر بن كلاب، وهو في جِوَار الأسود بن المنذر الملِكِ، فقتله، وطلبه الملكُ ففاته، فقيل‏:‏ إنك لن تصيبه بشَيء أشدَّ عليه من سَبْي جارات له من بلى، وبَلىٌّ‏:‏ حي من قُضَاعة فبعث في طلبهن، فاستاقهن وأموالهن، فبلغه ذلك، فكَرَّ راجعاً من وَجْه مَهْرَبه، وسأل عن مَرْعى إبلهن فدُلَّ عليه، وكُنَّ فيه، فلما قرب من المَرْعَى إذا ناقة يُقَال لها اللَّفَاعُ غزيرة يحلبها حالبان، فلما رآها قَال‏:‏

إذا سَمْعْت حَنَةَ اللّفَاعِ * فَادْعى أبا لَيْلَى وَلاَ تُرَاعِى

ذَلِكَ رَاعِيكَ فِنِعْمَ الرَّاعِى ثم قَال‏:‏ خَليَّا عنها، فعرف البائنُ ‏(‏البائن‏:‏ من يكون في جهة شمال الناقة عند الحلب، والمعلى - بزنة اسم الفاعل - من يكون في جهة يمينها، وتقدم في حرف السين ‏"‏است البائن أعلم‏"‏‏)‏

كلاَمَه فحَبَقَ، فَقَال المُعَلَّى‏:‏ والله ما هي لك فَقَال الحارث‏:‏ ‏"‏استُ البائِنِ أعْلَمُ‏"‏ فذهبت مَثَلاً، فخلِّيا عنها، ثم استنقذ جارته وأموالهن وانطلقَ فأخذ شيئاً من جهاز رحل سنان بن أبى حارثة فأتى به أخته سلمى بنت ظالم، وكانت عند سنان، وقد تبنت بن الملك شرحبيل بن الأسود، فَقَال‏:‏ هذه علامة بَعْلك فضعي ابنَكِ حتى آتيه به، ففعلت، فأخذه وقَتَله، فهذه فَتْكَة الحارث بن ظالم والمثل بها سائر‏.‏

وأما قولهم‏:‏

2821- أفْتَكُ مِنْ عَمْرِو بنِ كُلثُومٍ

فإن خبر فتكه يطول، وجُملته أنه فَتَكَ بعمرو بن عبد الملك ‏(‏كذا، وهو عمرو بن هند‏)‏ في دار ملكه ‏[‏ص 90‏]‏ بين الحيرة والفرات، وهَتَكَ سُرادقه، وانتهب رَحْله، وانصرف بالتَّغَلبة إلى باديته بالشأم موفوراً لم يَكْلَم أحد من أصحابه فسار بفتكه المثل‏.‏

2822- أفْصَحُ مِنَ العِضَّينِ

يُقَال‏:‏ هما دَغْفَلٌ وابن الكَيِّس، قَال

أحَادِيث عَنْ أبْنَاءِ عَادٍ وجَرُهُمٍ * يثًوِّرُها العِضَّانِ زَيْدٌ وَدَغْفَلُ

يُقَال للرجل الدهي‏:‏ عِضّ، وقد عضضت يا رجُلُ، أي صرت عِضَّا‏.‏

2823- أفْيلً مِنَ الرأي الدَّبَرِىَّ

هو الرأي الذي يُحَاضر به بعد فَوْت الأمر، قَال الشاعر‏:‏

تتَبَّعُ الأمْرش بَعْدَ الفَوْتِ تَغْرِيرُ * وَتَرْكُهُ مُقْبِلاً عَجْزٌ وَتَقْصيرُ

2824- أفْسَدُ مِنَ الأرَضَةِ، و ‏"‏مِنَ الجَرَادِ‏"‏

2825- أفْسَى مِنْ عَبْدِىٍّ

2826- أفْرَغُ مِنْ فُؤادِ أمِّ مُوسى

على نبينا وعليه الصلاة والسلام

2827- أفْسَقَ مِنْ غُرابٍ

2828- أفْوَهُ مِنْ جَريرٍ

2829- أفخَرُ مِنَ الحَارِثِ بنْ حِلِّزَةَ